ضمة وردية

لمحة

يندرج المشروع تحت برنامج تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامّة ويهدف إلى تمكين النّساء صحياً واجتماعياً ليكن قادرات على الوصول لحقوقهنّ وحماية أنفسهنّ من العنف القائم على النّوع الاجتماعي.

ويعمل المشروع على أربع مستويات رئيسيّة هي النّساء والرّجال، المجتمع، الكوادر الطّبيّة من مقدّمي/ات خدمات الرّعاية الصّحيّة الإنجابيّة والجنسيّة وصنّاع القرار.

ويتبنّى المشروع في تدخّله نهج تقاطعي متعدّد الأبعاد لفهم ومعالجة أوجه عدم المساواة بين الجنسين في مجال الصّحّة الإنجابيّة والجنسيّة والنّفسيّة. ويستخدم لتحقيق ذلك مجموعة من الأدوات: التّثقيف ورفع الوعي المجتمعي، عقد جلسات التّوعية، تقديم معينات ولوازم الصّحّة الإنجابيّة والجنسيّة ووسائل تنظيم الأسرة، تمكين وتدريب مقدّمي/ات خدمات الرّعاية الصّحيّة الإنجابيّة والجنسيّة لتكون حسّاسة للنّوع الاجتماعي، وبناء القدرات لتصميم وإنتاج أبحاث طبّيّة اجتماعيّة وإنتاج ونشر محتوى رقمي بغرض التّوعية عبر مواقع التّواصل الاجتماعي والمناصرة لتبنّي قوانين وسياسات تحمي الفتيات والنّساء من العنف والممارسات الضّارّة ضدّهنّ.

أنشطة 2022

الهدف المرحلي: المساهمة في تقليص عدد حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي التي تتعرض له النساء في مدن القلمون الغربي بنسبة 3%.

الفئة المستهدفة: النساء ومقدمي/ات خدمات الرعاية الصحية الإنجابية والجنسية (أطباء وطبيبات، قابلات قانونيات، ممرضات).

المدة الزمنية: 7 أشهر من كانون الثاني ولغاية تموز 2022.

أنشطة 2021

الهدف المرحلي: تعزيز الوعي لدى شريحة النساء من عمر الـ 18 وما فوق, بالصحة الإنجابية والجنسية والنفسية من منظور العنف القائم على النوع الاجتماعي باستخدام ثلاث أدوات رئيسية هي:

  • تصميم وإنتاج الأبحاث الاجتماعية التي تخدم قضايا الصحة الإنجابية
  • إنتاج ونشر محتوى
  • التشبيك والشراكات

الفئة المستهدفة:

  • مقدمي/ات خدمات الرعاية الصحية الإنجابية والجنسية
  • العاملين/ات المجتمعين في مجال الدعم النفسي الاجتماعي
  • النساء من عمر الـ 18 وما فوق

أنشطة 2020

الهدف المرحلي: توسيع قاعدة مقدمي الرعاية الصحية المُمَكنين/ات في مجال الصحة الإنجابية والجنسية من منظور العنف القائم على النوع الاجتماعي بالإضافة إلى تعزيز الوعي بمفاهيم الصحة الانجابية لدى الشرائح المختلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الفئة المستهدفة: الشباب من الجنسين من عمر الـ 18 وما فوق.

المدة: 12 شهراً على مدار عام 2020.

أنشطة 2019

الهدف المرحلي: المساهمة في تحسين مستوى الوعي المجتمعي والتثقيف الصحي حول الحقوق الصحية الجنسية والانجابية وارتباطها بالعنف القائم على النوع الاجتماعي لدى مستخدمي/ات وسائل التواصل الاجتماعي.

الفئة المستهدفة: مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من شريحة الشباب والنساء من عمر الـ 18 وما فوق.

المدة: 12 شهراً وانطلقت مع بداية عام 2019.

أنشطة 2018

الهدف المرحلي: رفع الوعي بالحقوق الإنجابية والصحية وآليات التدخل الصحية والطبية الممكنة للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي الممارس تجاه النساء وذلك من خلال العمل على تغيير السلوك والممارسات التمييزية لدى الكوادر الطبية (الأطباء، الطبيبات والقابلات القانونيات) من مقدمي/ات خدمات الرعاية الصحية الإنجابية والجنسية الإنجابية.

الفئة المستهدفة:

  • مقدمي/ات خدمات الرعاية الصحية الإنجابية والجنسية الإنجابية من (اطباء وطبيبات وقابلات قانونيات)
  •  النساء من عمر الـ 18 وما فوق

المدة: 12 شهراً بدأت من شهر كانون الثاني لعام 2018 ولنهاية شهر كانون الأول لعام 2018.

أنشطة 2017

الهدف المرحلي: تعزيز الوعي بالصحة الإنجابية مع التركيز على السرطانات التي تصيب النساء (سرطان عنق الرحم – سرطان المبيض) وذلك عبر إنتاج محتوى رقمي بغرض التوعية ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

المدة: بالتزامن مع حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء بين تشرين الثاني وكانون الأول لعام 2017.

وتألف المحتوى من 5 منتجات رقمية متنوعة  عبارة عن (فيديوهات بتقنية موشن – جرافيك وتصاميم بصرية ركزت على التوعية بسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض وواقع خدمات الصحة الإنجابية في سوريا).

أنشطة 2015

الهدف المرحلي: المساهمة في تحسين الوعي المجتمعي حول سرطان الثّدي وضرورة الكشف المبكّر عنه لدى الفئات الأكثر هشاشة اقتصادياً واجتماعياً.

الفئة المستهدفة: فئة النّساء من عمر الـ 18 وما فوق.

المدّة: 3 أشهر من أيلول ولغاية تشرين الثّاني عام 2015.

الأنشطة والتّدخّلات المنفّذة:

  • حملة إعلاميّة عبر مواقع التّواصل الاجتماعي شملت إنتاج ونشر 31 منتج رقمي منوّع (تصاميم بصريّة، تدوين صوتي، مقالات وقصص) بغرض التّوعية بسرطان الثّدي والكشف المبكّر
  • التّشبيك مع عدد من المبادرات الطّبيّة المحليّة لإعداد ونشر 11 مقال توعية طبيّة:
    • 4 مقالات مع (الباحثون السّوريّون), 7 مقالات مع مبادرة (طبيبي), 17 جلسة حواريّة مع النّساء بغرض التّوعية حول سرطان الثّدي وآليّات الكشف المبكّر
      استهدفت الجلسات 450 سيدّة وشابّة من 11 مدينة وقرية سوريّة ونفّذت بالتّعاون مع 12 شريك محلي من فرق مدنيّة ومنظّمات تنشط ضمن المناطق التي يستهدفها المشروع
  • مسير “كرمالن.. رح نمشي” في منطقة القلمون
    الذي انطلق من مدينة النّبك باتجاه المدينة الطّبيّة بهدف كسر حاجز الخوف حول مرض سرطان الثّدي وإجراء الكشف المبكّر، وانتهى بتقديم فحص مجّاني “ماموغرام وإيكو” لجميع النّساء اللّواتي شاركن بالمسير ضمن المدينة الطّبيّة في جامعة القلمون
  • استخدام الفن والموسيقا للتّوعية حول مرض سرطان الثّدي وضرورة الكشف المبكّر من خلال:
    • حفل موسيقي على مسرح دار الأوبرا في دمشق لتسليط الضّوء على أهميّة إجراء الكشف المبكّر عن مرض سرطان الثّدي، حيث عاد ريع الحفل للمساهمة في شراء كوبونات الفحص تم توزيعها على النّساء المعيلات والنّازحات ضمن الأحياء المهمّشة في مدينة دمشق وريفها
    • معرض لوحات تشكيليّة وصور ومنحوتات بعنوان “جسد وردي” في دمشق، بمشاركة 14 فنّانة من مختلف المناطق السّوريّة بهدف تغيير النّظرة حول الفن كأداة للتّعبير عن الاحتياجات المجتمعيّة
  • العمل مع مجموعة من الفرق الطّبيّة الجوّالة لإجراء فحوص الكشف المبكّر لسيّدات معيلات ونازحات، بالتّعاون مع نقابة أطبّاء دمشق وجمعيّة تنظيم الأسرة، وتوزيع 211 كوبون مجّاني لفحص الثّدي ومطبوعات توعويّة حول سرطان الثّدي وطريقة الكشف الذّاتي عنه ضمن المناطق والأحياء المهمّشة في مدينة دمشق
  • التّشبيك والشّراكات مع (21) جهة مدنيّة وخاصّة وحكوميّة وضمن مختلف المناطق السوريّة لتنفيذ أنشطة المشروع

 

مقتطفات من تدريب الصحة الإنجابية من منظور العنف القائم على النوع الاجتماعي || مشروع ضمة وردية
مسير " كرمالن .. رح نمشي " في منطقة القلمون || مشروع ضمة وردية
ثـلاث ســيدات شـاركـونـا تـجربتهن ليقولوا لكل سيدة كوني قوية 💪 || مشروع ضمة وردية

107

من مقدّمي خدمات الرّعاية الصّحيّة الإنجابيّة حضروا 6 تدريبات ترتبط بالمشروع

197

منتج رقمي وإعلامي منوّع بغرض التّوعية الطّبيّة

211

كوبون مجّاني للكشف عن سرطان الثّدي (إيكو – ماموغرام)

1

بحث اجتماعي لخدمة قضايا الصّحّة الإنجابيّة و 3 حملات إعلاميّة

25

شراكة وتعاون مع جهات مدنيّة وخاصّة وحكوميّة

606

امرأة حضرت 21 جلسة توعية طبّيّة