نحو مجتمعات مُمَكَّنة ومُشاركة في التّنمية

40

شاب وشابة ممكّن من تصميم
وتنفيذ المبادرات التّنموية

3

مبادرات تنمويّة تلبي احتياجات
المجتمع المحلي

9

 شراكات مع الجهات الفاعلة الحكومية
وغير الحكومية ضمن المدن المستهدفة

79

 شخص من فئة الشّباب شاركوا في تنفيذ
مبادرات تنمويّة تلبي احتياجات مدنهم

3

فيديوهات توثق الدورات التدريبية
والمبادرات التي نتجت عنها

لمحة

 

يندرج هذا المشروع تحت برنامج دعم التعددية والتماسك المجتمعي.ويهدف لتعزيز مشاركة مختلف الفئات المجتمعية في عملية التنمية المحلية، وذلك عبر تدريب وبناء قدرات الفئات المستهدفة وتقديم الدعم الفني واللوجيستي اللازم لها والتشبيك وتطوير الشراكات مع الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، لتتمكن هذه الفئات من تصميم وتنفيذ مبادرات تنموية تلبي احتياجات مجتمعاتها المحلية.

هدف المشروع ضمن مرحلته الأولى لتعزيز مشاركة 75 شاب وشابة ممن تتراوح أعمارهم/ـن ممن 18 لـ 35 عاماً ضمن مدن (النبك – يبرود – قارة) في منطقة القلمون الغربي.

وامتدت هذه المرحلة على مدار ثلاثة أشهر من شهر تشرين الأول لعام 2020 ولنهاية شهر كانون الثاني لعام 2021. وتم خلالها العمل على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الرئيسية والفرعية بغية الوصول لنتائج المشروع المخطط لها.


شملت الأنشطة الرّئيسيّة المنفذة ضمن هذه  المشروع ما يلي:

 

  • ثلاث دورات تدريبية بمعدل 4 أيام تدريبية لكل دورة، وبمشاركة 40 شاب وشابة (15 من مدينة النبك – 9 من مدينة يبرود – 16 من مدينة قارة). وركزت الدورات التدريبية في جزئها الأول على تعزيز الوعي بمواضيع المواطنة - الشأن العام والمجتمع المدني - المشاركة المجتمعية ودور الشباب في عملية التنمية أما الجزء الثاني فركز على بناء مهارات المشاركين/ات لتصميم وتنفيذ المبادرات التنموية.
  • 3 مجموعات نقاش مركزة مع المجتمعات المحلية ضمن المدن التي استهدفها المشروع وذلك انطلاقاً من فكرة إشراك هذه المجتمعات في عملية التخطيط للمبادرات مع مراعاة الاحتياجات المجتمعية وأولوياتها وحضرها 65 مشارك/ـة (25 من مدينة النبك – 25 من مدينة يبرود – 15 من مدينة قارة).
  • 3 اجتماعات تنسيقية بغية التشبيك وبناء الشراكات مع الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية ضمن المدن المستهدفة بالمشروع نتج عنها توقيع مذكرات تفاهم لدعم تنفيذ المبادرات وتقديم التسهيلات اللازمة لها.
  • تقديم الدعم الفني واللوجيستي والذي أسهم في تصميم وتنفيذ 3 مبادرات تنموية لبت احتياجات المجتمعات المحلية ضمن مدن (النبك – قارة – يبرود ورأس المعرة) وشارك فيها 79 شاب/ـة ممن حضروا الدورات التدريبية إلى جانب متطوعين/ات من فئة الشباب واليافعين. وتألف فريق مبادرة طريق لتحسين مستوى نظافة الشوارع التي نفذت في مدينة النبك من 15 متدرب/ـة و17 متطوع/ـة، أما مبادرة المساحة الصديقة للشباب في مدينة قارة فتألف فريقها من 16 متدرب/ـة و 5 متطوع/ـة، وتألف فريق مبادرة نورّها لتحسين مستوى الإنارة في فترة التقنين الكهربائي ضمن شوارع مدينة يبرود وبلدة رأس المعرة من 9 متدرب/ـة و 17 متطوع/ـة.
  • 3 فيديوهات توثق كل دورة تدريبية من الدورات التدريبية الثلاث المنفذة ضمن المشروع مع أنشطة المبادرة التي نتجت عن كل دورة.

المساحة الصديقة للشباب في قارة || مشروع طريق

"نورها" لإضاءة الشوارع في مدينة يبرود || مشروع طريق

طريق لتحسين نظافة الشوارع في النبك || مشروع طريق