نحو إعلام مسؤول مجتمعياً

1

ورقة بحثية

1

ميثاق ناظم للمسؤولية
المجتمعية في مجال الإعلام

40

إعلامي/ ـة ممكن/ـة وقادر/ـة
على إنتاج مادة إعلامية متوازنة

1

حملة كلمتين نضاف

لمحة

يندرج هذا المشروع تحت برنامج دعم التعددية والتماسك المجتمعي،يهدف إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية للإعلام لممارسة دوره في تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المجتمع السوري عبر خطاب متوازن ومهني وغير تمييزي ولا يمس بكرامة الأفراد والجماعات بناءً على هوياتهم.

ويعمل المشروع على ثلاثة مستويات رئيسية تشمل الإعلاميين/ات في مجال الصحافة والإعلام، المؤسسات والتنظيمات الإعلامية، والجمهور المستهدف بكافة فئاته.

ويعتمد المشروع في تدخله على منهج تدريجي تشاركي شامل. يبدأ بتحليل الخطاب الإعلامي وجمع البيانات لتحديد احتياجات الإعلاميين/ات والمؤسسات والتنظيمات العاملة في مجال الإعلام والصحافة، بناء معارفهم ومهاراتهم، رفع الوعي وإشراك كافة الفئات المجتمعية، وحشد التأييد والضغط لإجراء تعديلات قانونية وتبني سياسات تساهم بتعزيز المسؤولية المجتمعية للإعلام.

هدفَ المشروع ضمن مرحلته الأولى إلى المساهمة في رفع الوعي حول ممارسات التمييز والعدوانية والتنمر في الإعلام وآثارها على الأفراد والمجتمع، بالإضافة إلى المساهمة في توضيح الفرق بين حرية التعبير والخطاب الإعلامي المحرّض الذي يمس بكرامة الأفراد والجماعات بناءً على هوياتهم وذلك بالاعتماد على نهج يقوم على المناصرة باستخدام الحملات الإعلامية.

وامتدت هذه المرحلة على مدار خمسة أشهر من شهر أيار لعام 2021 ولنهاية شهر أيلول لعام 2021.