لتمكين اقتصادي ينهض بواقع النساء

1

ورقة بحثية لفهم العوائق التي تحول دون
ركوب الدراجة الهوائية من قبل النساء

26

منتج رقمي منوع بغرض التوعية والتشجيع
على ركوب النساء للدراجة الهوائية

22

شابة شاركت في دورة تدريبية لمدة 4 أيام
لتعلم قيادة الدراجة الهوائية

17

دراجة هوائية مُنحت للمشاركات من
الفئات الأكثر هشاشة

لمحة

يندرج هذا المشروع تحت برنامج تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة، يهدف لتحقيق التمكين الاقتصادي للنساء والشابات وتعزيز الاستثمار الأمثل في قدراتهن مما يضمن تسريع وتيرة التقدم المحرز نحو تحسين واقعهن وواقع مجتمعاتهن.

ويعتمد المشروع لإجراء تدخلاته على نهج تدريجي متكامل قائم على جمع البيانات حول واقع النساء والشابات وتحليلها، رفع الوعي، التدريب والتأهيل، واستخدام الرياضة كأداة استراتيجية تسمح بإرساء المساواة بين الجنسين والحد من التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي ضمن المجالين الخاص والعام.

عمل المشروع ضمن مرحلته الأولى لتحقيق مجموعة من الأهداف المرحلية والتي شملت تعزيز القدرات الاقتصادية والمادية لـ 22 شابة ممن ينتمين للفئات الأكثر هشاشة اجتماعياً واقتصادياً والمقيمات في مدن (النبك – قارة – يبرود) عن طريق رياضة ركوب الدراجات الهوائية، ومحاربة التصورات النمطية والخاطئة صحياً واجتماعياً المرتبطة بركوب النساء للدراجات الهوائية واقتصار ممارسة هذه الرياضة على الرجال.

وامتدت هذه المرحلة على مدار ستة أشهر من شهر حزيران لعام 2021 ولنهاية شهر تشرين الأول لعام 2021.


شملت الأنشطة الرّئيسيّة المنفذة ضمن هذا المشروع ما يلي:

 

  • دراسة ميدانية شملت استبيان لـ 95 شابة ومجموعتي نقاش مركزة شاركت فيها 22 شابة لفهم أنماط استخدام وسائل النقل الآلية مقابل وسائل النقل غير الآلية من قبل النساء والشابات في المدن التي شملها المشروع، وتحليل أثر العوامل الثقافية والاجتماعية على تفضيلاتهن فيما يتعلق بوسائل النقل التي يعتمدنها في التنقل ومدى تقبلهن لاستخدام الدراجات الهوائية.
  • دورة تدريبية لمدة 4 أيام وبمشاركة 22 شابة من عمر الـ 18 لعمر 35 لتعلم مهارات قيادة الدراجة الهوائية.
  • 17 دراجة هوائية قدمت للشابات اللواتي تلقين التدريب للسماح لهن بالتنقل بشكل أفضل داخل محيطهن وتحسين صحتهن ورفاههن، واستعادة الوصول لتعليمهن وسبل عيشهن.
  • مسير دراجات هوائية في مدينة النبك ولمسافة 4 كم بعنوان "ما بتتوازن بدونِك" شارك فيه 175 امرأة ورجال من مختلف المناطق السورية بهدف تشجيع ثقافة ركوب الدارجات ضمن المنطقة وإظهار الدعم للنساء والشابات الراغبات بالاعتماد على الدراجة الهوائية في تنقلاتهن.
  • محتوى إعلامي رقمي بغرض التوعية عالج التحديات الرئيسية والأساطير المرتبطة بركوب النساء والشابات للدراجات. وشمل المحتوى المنوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي 26 منتج رقمي منوع نُشر على صفحة مَوج وصفحة مشروع "ضمة وردية" وحقق المحتوى المنتج لكسر الصور النمطية حول ركوب واستخدام الدراجة الهوائية من قبل النساء والمنشور على صفحة مَوج نسبة وصول73856 وبمعدل تفاعل32950 فيما حقق المحتوى الرقمي المنتج بغرض التوعية الصحية والمجتمعية والمنشور على صفحة مشروع "ضمة وردية" نسبة وصول 10756 وبمعدل تفاعل 2838.
    وشمل المحتوى المنتج 5 فيديو بتقنيات وأساليب مختلفة تخدم هدف المشروع موزعة على الشكل التالي:

    • "موشن جرافيك" فيديو ترويجي بتقنية التحريك يشرح فكرة المشروع والدعوة لاستخدام الدراجات الهوائية من قبل الشابات كونها توفر الوقت والمال وصديقة للبيئة.
    • "برومو" فيديو توثيقي عن التدريب على قيادة الدراجة الهوائية الذي امتد على مدار أربعة أيام موزعة على خمسة عشر يوماً.
    • فيديو بتقنية السرد القصصي تركز على قصة سيدة من المنطقة وكيف استطاعت تحقيق حلمها في استخدام وسائل نقل غير تقليدية (الدراجة النارية) لتلبية متطلبات عملها وحياتها اليومية.
    • "برومو" يوثق مسير الدارجات الهوائية "ما ببتوزان بدونِك".
    • فيديو سرد قصصي يركز على الرجال الداعمين للنساء في عائلاتهن على استخدام وركوب الدراجة الهوائية.
  • 19 تصميم بصري يركز على التوعية بأهمية ركوب الدراجة الهوائية من قبل النساء والشابات، ومحاربة الأساطير حول تأثير ركوب الدراجات الهوائية على الجهاز التناسلي وغشاء البكارة.
  • منشور تعريفي بالمشاركات في التدريب يتحدثن عن تجربتهن.
  • منشور تعريفي بالفعاليات الاقتصادية التي قدمت رعاية لميسر "ما بتتوازن بدونِك"
  • 9 شراكات وتعاون مع جهات عامّة وخاصّة وحكومية وغير حكومية مما سهل تنفيذ أنشطة المشروع وشملت الجهات التي تم التشبيك معها: الاتحاد العربي السوري للدراجات، شركة إنجاز، شركة شاي ميرا، شركة ميلك مان، جامعة القلمون الخاصة، شركة سوا، فريق Road Ride، فريق دعسة بسكليت لقيادة الدراجات الهوائية بفرعيه حمص والسلمية، مدرسة السواقة في النبك لتعليم قيادة المركبات.
  • 10 أشخاص من المؤثرين والفاعلين المجتمعين ومن خلفيات ثقافية متنوعة شارك في التوعية بأهمية تمكين المرأة اقتصادياً باستخدام الرياضة.

آلاء نفوري ... حلم، تحدي، نجاح

تدريبات المشاركات على الدراجات

مسير الدراجات الهوائية "مابتتوازن بدونِك"